تاريخ السيارة

هناك اعتقاد خاطئ ومنتشر لدى الكثير أن الأمريكي هنري فورد هو من قام باختراع السيارة، لكن الحقيقة مختلفة تماما عن ذلك

فمن الهام معرفة أن إختراع السيارة لم يتم بين يوم وليلة وكذلك لا يعود لشخص واحد ولا حتي لددولة واحدة.

فإختراع السيارة مر بكثير من التطورات والابتكارات التي حدثت في عدة دول وقد وصل عدد براءات الاختراع المسجلة إلى اليوم والتي أوصلت السيارات إلى ما هي عليه الآن إلى أكثر من 100 ألف براءة اختراع!!!

وهناك العديد من التقارير والوثائق العالمية تشير إلى أن أول تصميم للسيارة -بتوصيفها كعربة تتحرك بواسطة شكل من أشكال المحركات- وضعه الإيطالي “غويدو دانيغفانو” وذلك عام 1335، وسجل التاريخ أيضاً أن العبقري الإيطالي “ليوناردو دافينشي” قام هو أيضا بوضع تصميم لعربة ذاتية الحركة على ثلاث عجلات، وبها نظام توجيه, لكن هذه التصاميم بقيت حبراً ًعلى ورق.

“العربة الأولي (عربة غويدو) ”

وفي عام 1769 تم اختراع أول عربة ذاتية الحركة، وكانت عبارة عن عربة بثلاث عجلات اخُترعت بواسطة مهندس ميكانيك فرنسي يدعى “نيكولاس جوزيف كوينو” قام باستعمال محرك بخاري لتحريك العربه التي استعملت أولا لسحب وجر مدافع الجيش الفرنسي وكانت تتحرك بسرعة تصل إلى حوالي 4 كم/ساعة، وفي عام 1771 قام “كوينو” بقيادة عربة من عرباته ولكنه ولعدم قدرته علي التحكم فيها جيدا اصطدم بجدار حجري ليتم تسجيل أول حادث سير في التاريخ، وفي عام 1789 تم بناء أول عربة بخارية في أمريكا، وفي عام 1801 تم بناء أول عربة بخارية في بريطانيا.

بينما في ألمانيا فقد استطاع “نيكولاس أوتو” تحريك العالم بأسره، من خلال أول تصميم لمحرك احتراق داخلي يعمل على البنزين، وفي عام 1876 تم بناء أول محرك رباعي الأشواط في التاريخ ، وقد قام أوتو بوضع محركه وتجريبه على دراجة من عجلتين.

“كارل بنز”

بينما يعتبر العديد من المؤرخين أن كلاً من الألمانيين “كارل بنز” و “غوتليب ديملر” قد قاما باختراع السيارة، ويعود ذلك إلى كون كل منهما قد نجح في اختراع وبناء سيارة مزودة بمحرك بنزين، واستطاعا من خلال سيارتيهما أن يدخلا العالم في مرحلة صناعة وتطوير السيارات، ولكنه من غير العدل أو الإنصاف القول بأن أحد منهما قام باختراع السيارة.

“سيارة ديملر ومايباخ”

تأتي أهمية ” كارل بنز” من كونه أول من قام باختراع وصناعة سيارة من ثلاث عجلات وذلك في عام 1886، وسيارة رباعية العجلات في عام 1891، ويعود له الفضل أيضاً في اختراع قاعدة العجلات، أما “غوتليب ديملر” فهو أول من قام بصناعة واختراع عربة على أربع عجلات وذاتية الدفع تعتمد علي محرك أوتو في عام 1885 وذلك بالتعاون مع شريكه “مايباخ”، وفي عام 1889 قام “ديملر” أيضاً باختراع محرك من أسطوانتين على شكل V.

“نيكولاس أوتو”

أما محرك الديزل الذي يختلف في العديد من النواحي عن محرك البنزين، فظهر أول مرة في عام 1897 بفضل مهندس التدفئة  الألماني”رودولف ديزل” المولود في باريس، ليكون أول محرك احتراق داخلي بدون شمعات احتراق في التاريخ.

ونأتي أخيرا لهنري فورد أول من نجح في جعل السيارات في متناول الجميع، وذلك خلال العام 1908 عندما استطاع صناعة طراز “T” وبيعه بسعر 950 $ ، ليصل عدد السيارات المباعة من هذا الطراز في ما بعد إلى أكثر من 15 مليون وحدة في الولايات المتحدة فقط، وقد استطاع في العام 1913 إحداث انقلاب شامل في عملية تصنيع السيارات عندما نجح في ابتكار طريقة تصنيع جديدة، تم من خلالها خفض زمن تصنيع قاعدة سيارة من 728 دقيقة إلى 93 دقيقة، وذلك من خلال استعماله تقنية مبتكرة تعتمد على خط إنتاج ثابت ومتحرك وتقسيم المصنع إلى أجزاء, واعتبرذلك آنذاك انجازاً مذهلاً.

اتصل بنا الان