فن السفر والسياحة

ليموزين مطار برج العرب

قديما كان يقال : السفر قطعه من العذاب

ومن السهل تصديق تلك العبارة حيث كان السفر على الدواب والجمال وفي الشتاء والامطار او في الحر وجمرة القيظ ولكن هذا القول لايصدق الان حيث لايستغرق السفر الا سويعات على مقاعد وثيره ونسمات مكيفه وبين وجبات فاخره وعصائر ومرطبات فلقد أصبح السفر الان نزهه
والناس أنواع واصناف يختلفون في اهدافهم وغايتهم من السفر وكذلك يختلفون في وسائلهم المفضلة للسفر وطريقة للاستمتاع, ولكن هنالك ملاحظات عامه للاستمتاع بالسفر منها تلك العشرة نصائح كاملة للإستمتاع بالسفر وبالسياحة

  • عليك أولا إستحضار تلك الروح المغامرة داخلك وإستلهام الرغبة في السفر وتحضير ذاتك للإستمتاع بالسفر
  • اختيار الرفيق والصاحب في السفر فإن السفر بلا رفيق لا يتحمله الا للقليلين فقط اما أكثر الناس يستمتعون بالسفر مع رفيق يجالسهم ويبادلهم الكلام والافعال ويطرد عنهم شبح الوحده ويساعد علي تدوين الذكريات التي يمرون بها في سفرهم, والمهم حقا هو ان يكون هذا الرفيق مناسب لنا لنعرفه جيدا والسفر سوف يزيد تلك المعرفه,فهم يقولون انك لاتعرف الانسان حتى تسافر معه.
  • لا يوجد اجمل من ان تقرأ عن البلد أو المكان الذي ستسافر اليه قبل السفر فهذه القراءه تعمل لقي كأضواء كاشفه على تلك البلاد واهم معالمها وتقاليد اهلها.
  • قالت ام أعرابي أراد أن يسافر:اذا فارقت قومك فلاتنس نصيبك من الذل

هذا قول صحيح تماما في زمانه حين كان المسافر كاللاجئ او الضيف الثقيل ولكنه ليس صحيحا الان فالمسافر الأن عزيز جدا بقدر مامعه من المال فعلى المسافر ان يأخذ القدر الكافي من المال فالمسافر الذي يبخل على نفسه او ينزعج اذا أنفق من الأفضل الا يسافر.

  • الافضل دائما للمسافر الا يستأجر سياره ويقودها بنفسه وعليه ان يعتمد على سيارات الاجره لان السائح والمسافر عموما لايعرفون البلاد جيدا ويواجه كثير من مواقف الضياع ودائما ما ينصرف الى مراقبه الطريق ويترك ويتخلي عن متعه السفر ودهشة النظر .
  • عند زياره المتاحف أوالاثار عليك صحبة دليل سياحي او الإلتحاق بفوج فهذا الأمر ممتع حقا عكس التجوال وحيدا في الشوارع الفسيحه والحارات القديمه وعليك أن تستمتع بقراءه الوجوه وعادات الشعوب فهو امر يحتوي علي الكثير من المتعه.
  • السكن هام جدا في السفر واختيار الفندق الجيد أو مكان الإقامة الجيد المناسب المطل على مناظر خلابه هو متعة اخرى تضاف الى متع السفر.
  • السياحه الداخليه امر جميل ولكن هذا لايعني ان نخطب في الناس الا يسافروا الى خارج البلاد فالسفر هواية وحب والتغيير من طبيعه الانسان ورؤيه الجديد متعه أخري من متع الدنيا وفي الصيف تحديدا تزدحم المطارات وتزحف القارات على بعضها وتتداخل الجنسيات من كل مكان.
  • من الأفضل دائما للمسافر ان يحذر من الغرباء جيدا وخاصه الذين يعرضون الخدمات المغريه فإنهم في الغالب نصابون والسائح والمسافر يعتبر جاذب للنصابون كما يجذب الذباب العسل.
  • لا بد قبل السفر ان يحل مشكلاته وينجز اعماله المتعلقة ويتخفف من همومه حتي لا تسافر الهموم معه وعندها لن يستطيع أن يهنأ بالسفر بل وستنغص عليه صفاء ذاكرته.